اجراءات لفائدة المعوزين والعاطلين عن العمل والمتقاعدين وذوي الدخل غير القارّ
اجراءات لفائدة المعوزين والعاطلين عن العمل والمتقاعدين وذوي الدخل غير القارّ
13/01/2018 | 19:38
الحياة التونسية _ AlhayetAtounissia _ أعلن وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، مساء اليوم السبت جملة من الاجراءات تم اتخاذها اثر مجلس وزاري مضيق بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد. وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية في ندوة صحفية عقدها أن الاجتماع انعقد في اطار النظر في مشروع قانون "الأمان الاجتماعي" الذي تم تقديمه نهاية نوفمبر الماضي لمجلس نواب الشعب، مؤكدا أن هذه الاجراءات التي تأتي عشية احياء الذكرى السابعة للثورة التونسية ليست استثنائية ومشيرا إلى أنها تأتي ضمن استراتيجية حكومة لمقاومة الفقر تم الاعلان عنها شهر أفريل الماضي.
وتتمثل هذه الاجراءات في: 
- اضافة مبلغ 100 مليون دينار للميزانية المخصصة للعائلات المعوزة بالترفيع في قيمة المنحة لكل عائلة معوزة من 150 دينار الى 180 د او 210 دنانير، بحسب عدد الأطفال لكل اسرة. 
- مضاعفة المنحة المسندة للأطفال المعوقين بالعائلات المعوزة 
- اقرار جراية دنيا للتقاعد لا تقل عن 180 دينارا تشمل اكثر من 120 ألف جراية وكلفتها تتجاوز 70 مليون دينار. 
- الاذن بشمولية الرعاية الصحة لجميع التونسيين لتشمل كل العاطلين عن العمل بالتمتع بالعلاج المجاني يتحصلون على بطاقية من وزارة الشؤون الاجتماعية الى حين حصولهم على عمل، دون اعتبار العائلات المعوزة ومحدودي الدخل الذين يتمتعون بالعلاج المجاني. 
- التّأكيد على تفعيل صندوق ضمان القروض السكنية لذوي الدّخل غير القار ويقدّر عددهم نصف مليون تونسي وسيتمّ لاحقا الاعلان عن جملة من الإجراءات بخصوص هذا المجال من طرف وزير التجهيز.
م ب