بعد بيتكوين : هذه أشهر 5 عملات إفتراضية
بعد بيتكوين : هذه أشهر 5 عملات إفتراضية
04/01/2018 | 10:03
الحياة التونسية _ AlhayetAtounissia _ غم أنها باتت مورداً للربح السريع لكن التعامل بها لا يخلو من المخاطر وقد يقود لخسارة كبيرة هي العملات الإفتراضية التي أضحت هاجسا لدى العديد من المستثمرين ويثير بعضها المخاوف لجهة مساهمتها في تمويل الإرهاب والاحتيال وتبييض الأموال. ولئن كانت "البيتكوين" أولى العملات التي أطلقت على الشبكة العنكبوتية عام 2008 وكان سعرها أنذاك لا يتعدى القروش لكنها وصلت خلال الأشهر الماضية الى أعلى قيمة لها وهي 19 ألف دولار أميركي. وإضافة إلى البيتكوين هذه أشهر 5 عملات افتراضية :
*بيتكوين كاش: البيتكوين كاش اخترعها العام الماضي مطورون يعملون في المشروع الأساسي بيتكوين بسبب مشاكل لهم مع ادارتهم.
التعاملات بالبيتكوين كان سعرها باهظاً جداً، وعمل المطورون على تخفيض هذا السعر وتسهيل العمليات امام المستثمرين فتم تخفيض هذه التكلفة. 
هذا الامر دفع بمطوري بيتكوين كاش لتطوير هذه العملة وجعلها بمتناول الجميع. وهكذا يمكن الشراء من بعض المحلات التجارية بهذه العملة كل ما تحتاجونه من أشياء حقيقية وخدمات.
*زدكاش : زدكاش هي المنافسة الأولى لبيتكوين. أطلقت في أكتوبر 2016 وتؤمن السرية التامة لمستخدميها لكن هذه السرية قد تشكل عائقاً أمام دخولها عالم المال وهذه الضبابية في التعامل بها تثير مخاوف المسؤولين من استخدامها في عمليات تهريب وتبييض الأموال والفساد وتمويل الإرهاب. 
*مونيرو: هذه العملة الافتراضية أطلقها شخص ما يزال مجهول الهوية عام 2014. إنها شبيهة قليلاً بزدكاش، لكنها تعتمد على خطوات إضافية خلال التداول بها. مطورو هذه العملة عمدوا الى المزج بين عناوين المرسلين ما يعني صعوبة في التعرف على المتعامل الحقيقي بهذه العملة.
وسائل الاعلام تصف هذه العملة بـ"جنة العمليات الاجرامية".
*اثيريوم : أثيريوم هي المنصة الالكترونية التي تستخدم عملة تعرف "اثير". هذه العملة تعتبر أشهر العملات الافتراضية بعد البيتكوين.
أطلقها فيتاليك بوتيرين وهو روسي الجنسية متخصص في المعلوماتية في جويلية عام 2015، سرعان ما عرفت هذه العملة شهرة واسعة خاصة في مارس 2017 ورغم انها شبيهة بالبيتكوين لكن ما يميزها هو ويجعلها مثيرة للاهتمام هو المجال الذي تفسحه أمام ما يعرف بـ"العقد الذكي".
هذه العملة الافتراضية يمكن المضاربة فيها وكما يقول المسؤولون عنها على موقع اثيريوم الالكتروني "التطبيقات تعمل تماماً كما تمت برمجتها دون أية إمكانية للتوقف او الرقابة او الاحتيال او تدخل طرف ثالث".
*ريبل : إن كانت البيتكوين قد زادت قيمتها 1.400% خلال عام، فإن عملة ريبل حلقت لتصل الى 36.000% مسجلة أفضل أداء لعملة افتراضية.
هذه العملة التي أطلقتها ريبل وهي مؤسسة ناشئة كاليفورنية عام 2012، تهدف لتسهيل الدفع بين المصارف إنها تعرف بكونها بروتوكول للدفع الرقمي أكثر مما هي عملة افتراضية وتحمل ايضاً اسم "اكس ار بي".
م ب