البنك الاوروبي للاستثمار يمنح بنك الاسكان خط تمويل
البنك الاوروبي للاستثمار يمنح بنك الاسكان خط تمويل
08/11/2017 | 22:47

الحياة التونسية _ AlhayetAtounissia _ وقع بنك الاسكان (عمومي) والبنك الاوروبي للاستثمار، الاربعاء بتونس على اتفاق يقضي بمنح بنك الاسكان خط تمويل بقيمة 120 مليون اورو ( قرابة 360 مليون دينار تونسي) موجه لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومتناهية الصغر. وحصل بنك الاسكان على هذا القرض بضمان من الدولة التونسية وفق شروط ميسرة مع فترة سداد تمتد لعشر سنوات من بينها 3 سنوات امهال وكلفة غير متغيرة ترتبط باليورو. 


ويغطي القرض نشاط عدة قطاعات صناعية وخدماتية من بينها التكنولوجيات الحديثة والصحة العمومية والخاصة وصناعة الدواء. ووقع اتفاق القرض المدير العام لبنك الاسكان احمد رجيبة ومديرة العمليات بالبنك الاوروبي للاستثمار فلافيا بلانزا وحضور محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري. وقالت بلانزا خلال حفل توقيع الاتفاق "من الجيد ان نتواجد هنا في تونس لتوقيع اتفاق قرض مع بنك الاسكان بقيمة 120 اورو موجه للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ومتناهية الصغر".

 واضافت المسؤولة الاوروبية "هذا الخط يكتسى اهمية كبرى ويتماشي مع الاهداف التي تعمل الحكومة التونسية على تحقيقها في مجال دفع المؤسسات الصغرى والمتوسطة باعتبارها محركا للنمو الاقتصادي ومصدرا للتشغيل ". 

واكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ان حصول تونس على خط التمويل يؤكد ثقة البنك الاوروبي للاستثمار في تونس وفي قدرتها على الوفاء يتعهداتها وفي عمليتي الانتقال السياسي والاقتصادي فضلا عن دعمه لمشاريع ملموسة الى جانب ثقته في المؤسسات المالية التونسية وخاصة العمومية التي تتقدم بنسق حثيث". وقال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري "ان حصول بنك الاسكان على هذا الخط رغم الوضعيات الصعبة التي مر بها خلال السنوات الاخيرة يدل على ان هذه المؤسسة اصبح اليوم في مستوى المؤسسات البنكية العصرية" . واشار العياري الى ان هذا الخظ سيمكن من تعبئة موارد مالية هامة تعكس رغبة حكومة يوسف الشاهد في تطوير شبكة المؤسسات الصغرى ومتناهية الصغر وتطوير عملها لدفع الاستثمار والتصدير والتشغيل.

ي ب