الصحراء التونسية تصدر الكهرباء إلى أوروبا
الصحراء التونسية تصدر الكهرباء إلى أوروبا
12/08/2017 | 20:42

الحياة التونسية _ AlhayetAtounissia _ تكفلت شركة NUR للطاقة البريطانية، بإنجاز مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة رجيم معتوق من ولاية قبلي.


 وأعلنت الشركة عبر موقعها الرسمي أن المشروع سيوفر 4.5 جيغاواط من الطاقة التي ستشاركها تونس مع عدد من الدول الأوربية، حيث سيتم في مرحلة أولى تصدير 250 ميغاواط إلى مالطا عبر كابل بحري، ومن ثم إلى فرنسا (2000 ميغاواط) وإيطاليا (2000 ميغاواط). وسيتم تركيز 18125 مرآة متحركة لتتبع الشمس وامتصاص الطاقة، وستكون مزودة بتكنولوجيا تخزين الحرارة ليلا ونهارا. وسينجز هذا المشروع على مساحة خمسة وعشرين ألف هكتار وسيوفر طاقة تشغيلية تقدر بأكثر من عشرة ألاف موطن شغل.

 وذكرت الشركة، التي تمتلك استثمارات في فرنسا وإيطاليا واليونان، أن نوعية الطاقة الشمسية التي تتمتع بها تونس تعتبر أفضل بنسبة 20 % من الشمس الموجودة في أحسن منطقة في أوروبا، كما أنه تم الاختيار على موقع رجيم معتوق بالنظر إلى كون هذه المنطقة الصحرواية يصلها ما يعادل الضعف من الطاقة الشمسية مقارنة بأفضل المواقع في أوروبا.

 كما أوضحت أن تونس ستصل على حصتها من الطاقة، دون تحديد حجم هذه الحصة، بينما سيمكن المشروع من توفير الطاقة لنحو 5 مليون منزل في أوروبا، مؤكدة أنها استفادت من قانون الطاقة المتجددة التي أقرته تونس سنة 2015 والذي يشرع لتصدير هذا النوع من الطاقة إلى خارج البلاد.

م ب